0 تصويتات
في تصنيف حلول مناهج الكتب الدراسية بواسطة

موضوع تعبير عن الاحترام بين الناس بالعناصر والمقدمة

أسئلة عن الاحترام ، موضوع تعبير عن احترام حقوق الآخرين ، موضوع تعبير عن احترام الكبير ، حديث عن الاحترام ، شعر عن الاحترام ، أفضل تعبير عن الاحترام هو ، بحث عن احترام حقوق الغير منهج إسلامي ، تعبير عن نبذ العنف واحترام الآخرين ، احترام حقوق الآخرين قيمة إنسانية رفيعة، الاحترام في المدرسة، قيمة الاحترام في المدرسة

يسعدنا اختياركم لنا وزيارتكم الكريمة لموقعنا موقع جيل الغد من أجل الحصول على المعلومة الكافية والشافية حول 

موضوع تعبير عن الاحترام بين الناس بالعناصر والمقدمة

يعد الاحترام قيمه حميدة ينفرد بها الانسان عن سائر المخلوقات ، والاحترام في مفهوم العام هو التقدير والعناية والالتزام تجاه قيمه أو لشخص ما ، وهناك أشكال عديدة للاحترام فنجد على سبيل المثال احترام الذات ، احترام الاخرين ، احترام حرية الغير ،احترام القواعد التي تنظم المجتمع . 

مقدمة موضوع تعبير عن الاحترام بين الناس 

إن الانسان لٱ يستطيع ان يعيش وحيدا في مجتمعه ، لذا يعيش فردا في مجتمع كبير يتصل بأفراده عن طريق اللغة ، العادات والتقاليد وأيضا الدينية ، وكذلك مجموعة من القيم والمفاهيم المشتركة بينهم ، فيتكون نسيج المجتمع قويا متماسكا. والانسان يتميز عن غيره من المخلوقات بالحكمه والعقل ، وهم الذين يجعلوه يجد أفضل الوسائل التي تجعله قادرا على التواصل مع الاخرين ، ومن أهم تلك الوسائل الاحترام الذي يقوم بتقوية العلاقه الحميدة المتماسكة بين الفرد وبين اقرانه مما ينعكس على المجتمع بالايجاد فتسود روح المحبة والاستقرار .

تعريف معنى الاحترام :

قام علماء الاجتماع بوضع تعريف مبسط للاحترام بانه صفه ايجابية يتصف بها الشخص ويستخدمها في تعامله مع الاخرين ، ودائما يكون الاحترام متجها ألى من هم اكبر منا في السن الاشخاص ، المرموقين في المجتمع ، وايضا الزعماء والقادة . والاحترام هو الدليل على الرقي المجتمع ورقي أفراده مما ينعكس على تطوره وتقدمه بين الأمم المتقدمه ، فبالاحترام ترتقي الشعوب وتتقد نحو النجاح والعلو .

طريق احترام الاخرين : 

احترام الاخر هو دليل على المحبة والتقدير ، وخاصة ان كان اكبر منا سنا لذا علينا توفيره واحترامه بما يليق مع خبرته ومكانته ، ويتحقق ذلك بالأدب في الاحاديث معه فلا يكون الصوت مرتفع أثناء الحديث ، كذلك احترام اختلافنا 

ــ احترام من هم في نفس العمر أو الأصغر : 

ان الفرد له الكثير من الحقوق لعل اهمها هو احترام المعتقد الديني الخاص به ، فقد أمرنا الدينية الإسلامي أن نحترم الاخر مهما كان اتجاهه الديني لان ديانته هي العلاقه خاصه بينه وبين الله سبحانه وتعالى . اما احترام من هم منا أصغر سنا ، إنما سوف ينعكس بالايجاب احترامهم لنا، ويجيب على كل فرد أن يبدي احتراما لرأي الصغار ومشاعرهم والاستماع دائما لما يقولون. والاهتمام به ، ومن خلال احترامنا لهم سيجدون أمامهم قدوه حسنه يقتدون بها . فما نزرعه اليوم من احترام لهم سوف نجده غدا عندما نصبح كبارا .

ــ احترام الاخرين يكون نابعا من احترام النفس

من البدايه والمقصود ان يقوم الانسان باحترام نفسه فلا يضع الشخص نفسه موضع كراهيه او بغضاء ، او يتصف بسوء الخلق ذو طبع منفر، فكل ذلك سوف يجعله محل عدم احترام من الاخرين كما ان الشخص سوف يفقد احترامه لذاته ، لذا على كل فرد أن يبدا بالبحث عن طبائع الخير داخله وينميها لانها هي وسيله الوحيده لاحترامه لنفسه ومن ثم احترام الاخرين له بل واحترام المجتمع ككل من خلال بناء جسور من الحب والتفاهم. 

- احترام كل الطبقات المجتمع 

لا يقتصر الاحترام للاخرين لانهم من طبقه عاليه فيستحقون التبجيل والاحترام بل على كل فرد من المجتمع تطبيق مفهوم الاحترام على الكبار والصغار دون النظر إلى طبقتهم الاجتماعيه أو مركزهم أو فقط لأنهم أصحاب ثروات ، فالالتزام بخلق الاحترام لابد أن يشمل كل الفئات دون تفرقة 

الاحترام في الإسلام : 

دين الاسلام الحنيف أمر باحترام البعض للبعض ،فقد حث على احترام الصغير الكبير وابضا احترام المجتمع ككل ، وقد جاءت بعض الاحاديث الشريفة عن النبي صلى الله عليه وسلم لكي تبين لنا ذلك . عن سهل بن سعد الساعدي رضى الله عنه :(أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى بشراب فشرب منه ، وعن يمينه غلام ،وعن يساره الاشياخ ،فقال للغلام : أتاذن لي أن اعطي هؤلاء ؟ فقال الغلام :والله يارسول الله لٱ أوثر بنصيبي منك احدا. قال فقله رسول الله صل الله عليه وسلم وسلم على يده) صحيح البخاري .(ومن اهم الصور التي تحث المسلم على احترام الصغير هو إعطاءه الثقه بنفسه وكرامته وبناء المعاني السامية بداخله من رجولة إن كان طفل ، أما الكبير هو عطاءه حقه والحفاظ على حياته والقيام بكل مايحتاج إليه من خدمات والحفاظ على )

آداب الاحترام بين المسلمين :

هناك بعض الآداب التى أمرنا بها الدين الاسلامي العظيم لتحقيق الاحترام بين الاشخاص وبعضهم ، ومنها على سبيل المثل : إلقاء التحية والرد عليها بأحسن منها ، وزياده المريض اثناء مرضه ، والاستجابه للدعوات الاجتماعية لان هذا يشيع روح المحبه ولود بين أفراد المجتمع والاسرع في المشاركة بالجنازات احتراما للميت وأسرته ومشاركتهم في أحزانهم ،كما أن تشميت العاطس يعتبر من الاحترام له ، وإيداء النصائح النافعه المفيدة إذا تم طلبها وأهم مظاهر الاحترام هو تبر القسم اذا تم القسم عليك بفعل شي محمود تستطيع فعله ، كما أن نصرتك لاخيك المسلم إذا تعرض للظلم وكان باستطاعتك ذلك تعد من اهم واجبات الاحترام .

العبارات التى تكلمت عن الاحترام :

تعد قيمه الاحترام من القيم التى اهتم بها الكثير من الحكماء ، لذلك صاغوا بعد العبارات التي تبرز معنى الاحترام واهميته ومن تلك العبارات : دليل الحياه هو احترام النفس . الاحترام هو الحارس الوحيد للفضيله . على الانسان أن يحترم في حتى ينعكس ذلك على الاحترام للاخرين . لا يرتقي أي مجتمع ولا يسمو ولا يتقدم إذا لم يتم زراعة الاحترام في ابناء شعبه ، هذا بجانب النبل والأصالة . حاجه الانسان للاحترام تماثل تماما حاجته للماء والطعام والهواء .من مظاهر الاحترام : الطلب بادب ، الشكر بذوق الاعتذار بصدق ، لٱ يحاول أحد أن يبحث في الاخر عن وجهه الثاني حتى لو كان متاكد انه انسان سيء انما يكفي ان هذا الشخص يحترمك ويظهر لك افضل جانب منه .لايوجد حب بين البشر دون قيمه الاحترام ، والا كان حب الحيوان وليس الانسان ، فاطعامك لشخص دون حب يعني انك تدلل حيوانك الاليف . اي أمه راقيه لم تبلغ مكانتها الرفيعه الا بالاحترام ، احترام العمل ،احترام الأفراد، احترام الطبقات ، احترام الاديان ،احترام الاجناس كل هذا يجعل هناك أمه تستحق الاحترام .

خاتمه موضوع تعبير عن الاحترام بين الناس 

قيمه الاحترام هي قيمه الانسانيه العامه التى اهتمت بها كل الاديان السماويه ،فهي القيمه التي تجعل الانسان يستطيع عمل علاقات تربطه بغيره من الافراد فتنجح العلاقات الاجتماعيه وينجح المجتمع ككل فعندما يحترم الانسان حقوق الاخرين المعنويه كا لكرامه والحريه والدينيه وكذلك هناك حقوق ماديه كحقه في العيش بسلام سوف تسود روح المحبه المجتمع .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

موضوع تعبير عن الاحترام بين الناس بالعناصر والمقدمة

موضوع تعبير عن احترام حقوق الآخرين

اسئلة متعلقة

موقع جيل الغد منصة إجتماعية لاثراء المحتوى العربي بالعديد من الاسئلة والاجابات الصحيحة تمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير
...