0 تصويتات
في تصنيف حلول مناهج الكتب الدراسية بواسطة

بحث عن التغيرات المناخية وأثرها على البيئة للصف السادس الابتدائي 

مقدمة البحث عن التغيرات المناخية وأثرها على البيئة 

تعرف ظاهرة" تغير المناخ بأنها اختلال في الظروف المناخية المعتادة كالحرارة وأنماط الرياح والتساقطات التي تميز كل منطقة على الأرض، وتودي وتيرة وحجم التغيرات المناخية الشاملة على المدى الطويل إلى تأثيرات هائلة على الأنظمة الحيوية الطبيعية، كما ستودي درجات الحرارة المتفاقمة إلى تغير في أنواع الطقس كأنماط الرياح وكمية المتساقطات وأنواعها، إضافة إلى حدوث عدة أحداث مناحية قصوى محتملة مما يؤدي إلى عواقب بيئية واجتماعية واقتصادية واسعة التأثير ولا يمكن التنبو بها .

التغيرات المناخية وأثرها :

تأثير التغيرات المناخية الملحوظ علي كوكب الأرض تشاهده جليا في ظاهرة الاحتباس الحراري حيث سجلت درجات الحرارة لسطح الأرض زيادة مطردة خلال المائة عام الماضية تتراوح بين 5,0 - 7,0 درجة مئوية. حيث أدت الأنشطة البشرية المتمثلة في الثورة الصناعية والتكنولوجية إلى زيادة معدل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الذي ينتج عن حرق الوقود الأحفوري تؤدي إلي زيادة تركيزات غازات الاحتباس الحراري بالغلاف الجوي وهذا أدي بدوره إلى زيادة درجة الحرارة في مصر والكثير من بلدان العالم .

غازات الاحتباس الحراري

في البداية قبل الحديث عن التغيرات المناخية يجب أن تلقي نظرة سريعة على غازات الاحتباس

الحراري الستة الرئيسية وهي :

1- ثاني أكسيد الكربون CO2.

2 .CH الميثان 2

3 . ثاني أكسيد النيتروز N20.

مركبات البيروفلوروكربون PFCS.

مركبات الهيدروفلوروكربون HFCS

سادس فلوريد الكبريت SF6

التغيرات المناخية وأثرها على البيئة

تعمل غازات الاحتباس الحراري المذكورة على قيام الغلاف الجوي بحبس جزء من طاقة الشمس لتدفئة الكرة الأرضية والحفاظ على اعتدال المناخ ولا تشكل تلك الغازات مصادر تلوث بقدر كونها مؤثرة على ظاهرة الاحترار العالمي حيث يشكل ثاني أكسيد الكربون أحد أهم الغازات التي تساهم في مضاعفة هذه الظاهرة البينية إذ يتم إنتاجه أثناء حرق الفحم والنفط والغاز الطبيعي في مصانع الطاقة والسيارات وغيرها، إضافة إلى عدم امتصاصه نتيجة إزالة الغابات بشكل واسع.

هناك غاز آخر لتغير المناخ وهو الميثان المنبعث من مزارع الأرز وتربية البقر ومدافن المخلفات وأشغال المناجم وأنابيب الغاز أما ثاني أكسيد النيتروز الناتج من الأسمدة وغيرها من الكيميائيات فهو يساهم أيضا في احتباس الحرارة.

أثر التغيرات المناخية على الزراعة والصناعة والسياح

من المتوقع تعرض مصر وبشكل كبير لعدد من المخاطر والتهديدات والتي تتمثل في ارتفاع مستوى سطح البحر، وارتفاع درجات الحرارة وما يتبع ذلك من نقص موارد المياه وتأثر الإنتاجية الزراعية وصعوبة زراعة بعض أنواع المحاصيل وتأثر المناطق السياحية وكذا الصحة العامة والبنية التحتية وبالتالي تأثر قطاعات الطاقة والصناعة وأمن الغذاء والاقتصاد القومي .

أثر التغيرات المناخية على السياحة :

تؤكد الأبحاث العلمية أن ارتفاع مستوى سطح البحر من 18 إلى 59 سم سوف يؤدى إلى غرق المناطق الساحلية المنخفضة ودلتا نهر النيل، وأشارت بحوث أخري سوف يؤدي ارتفاع منسوب مياه البحرين الأحمر والمتوسط إلى عدد من التداعيات السلبية على المشروعات السياحية والتي - تزيد على ٦٠٠ منتجع سياحي وفندق عالمي. كما ستتأثر تلك المشروعات والاستثمارات في ظل ارتفاع درجة حرارة المياه - خاصة بالبحر الأحمر مما سيؤثر علي الشعاب المرجانية وابيضاضها وهروب الكائنات البحرية، مما يصعب من عمليات الصيد بالإضافة إلى أن نقص الشواطي الصالحة للارتياد سوف يؤثر سلبا على الخدمات السياحية مما يؤدي إلى سرعة تدهورها وبالتالي انخفاض معدلات السياحة وزيادة معدلات البطالة .

أثر التغيرات المناخية على الزراعة

تلعب الزراعة دورا كبيرا في توفير الغذاء للبشر حيث أشار التقرير الدوري أن الزراعة تساهم بحوالي 20 % من إجمالي الناتج المحلي وأكثر من 70% من الأراضي الزراعية تعتمد علي نظم الذي المتدنية الكفاءة والتي تسببت في فقد كبير لكميات المياه وتدهور إنتاجية الأراضي، ومشاكل التملج، وتتلخص التأثيرات المتوقعة على هذا القطاع في الآتي :

نقص في إنتاجية المحاصيل الزراعية، وتأثيرات سلبية على الزراعة نتيجة تغير معدلات وأوقات موجات الحرارة ( مثل فترة التزهير في الموالي.

زيادة الاحتياج إلى الماء وتزايد معدلات تآكل التربة و تحدث نتيجة موجة الاحترار وارتفاع معدلات البحر حيثتستهلك الزراعة حوالي 85% من إجمالي الموارد السنوية للمياه، علاوة علي ذلك فان ممارسة سب ل إدارة الري غير الملائمة سوف تؤثر علي مصادر المياه في مصر، هذا بالإضافة إلي الزراعة غير المستدامة وإلى تغير خريطة التوزيع الجغرافي للمحاصيل الزراعية، وتأثر الزراعات الهامشية وزيادة معدلات التصحر.

التحولات المناخية والتأثير على المناطق الساحلية

غرق بعض المناطق المنخفضة في شمال الدلتا وبعض المناطق الساحلية الأخرى .

زيادة معدلات نحر الشواطئ وتغلغل المياه المالحة في التربة، وتداخل مياه البحر مع المياه الحوفية ونقص الإنتاجية الزراعية. وقد أظهر مسج نظم المعلومات الجغرافية وتقنيات الاستشعار عن بعد تأثر ساحل دلتا النيل ومدن الساحل الشمالي لمصر على المدى البعيد نتيجة ارتفاع مستوى سطح البحر.

تأثر مخزون المياه الجوفية القريبة من السواحل، وتأثر جودة الأراضي الزراعية والمستصلحة، هذا بالإضافة إلى تأثر السياحة والتجارة والموانئ بالمناطق الساحلية، كما سيؤدي إلى انخفاض وخسائر في الأراضي الزراعية وتغيير إنتاجية بعض المحاصيل الغذائية كالأرز والقمح وصعوبة زراعة بعضها وفي التركيب المحصولي السائد في مصر .

ارتفاع درجات الحرارة وأثره على التغير المناخي :

الجو المعتدل من أهم التحديات التي تتسابق عليها جميع الدول في سبيل رفاهية المواطن بها . ومن من المنتظر أن تؤدى زيادة معدلات وشدة الموجات شديدة الوطأة كالحرارة والبرودة وعدم احساس المواطنين بهذه الدول بالاستقرار وأيضا تؤدي هذه الموجات إلى تذبذب معدل سقوط الأمطار كمياً ومكانياً وزيادة معدلات التصحر والجفاف مما سيؤدي إلى انخفاض إنتاجية بعض المحاصيل الغذائية كالأرز والقمح وصعوبة زراعة بعضها، وزيادة الاحتياج إلى الماء نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع معدلات البخر، واختفاء بعض الأنواع من الكائنات الحية، وانتشار سوء التغذية وبعض الأمراض كالملاريا الناجمة عن الفقر الماني وشح الغذاء.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
بحث عن التغيرات المناخية وأثرها على البيئة للصف السادس الابتدائي 2023

اسئلة متعلقة

موقع جيل الغد منصة إجتماعية لاثراء المحتوى العربي بالعديد من الاسئلة والاجابات الصحيحة تمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير
...