0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة

مدفع رمضان ما هي قصته ومتى بدأت فكرته؟

مدفع رمضان 2022 ماهي قصته ومتى بدأت فكرته؟

مدفع رمضان في مكة

مدفع رمضان كرتون

قصة مدفع الإفطار

ما هو أصل مدفع رمضان

من هو أول من استخدم مدفع الإفطار

متى استخدم مدفع الإفطار أول مرة

يسعدنا اختياركم لنا وزيارتكم الكريمة لموقعنا موقع جيل الغد من أجل الحصول على المعلومة الكافية والشافية حول مدفع رمضان 2022.. ما هي قصته ومتى بدأت فكرته؟

مدفع رمضان ما هي قصته ومتى بدأت فكرته؟

تتعدد الروايات والقصص حول بداية استخدام مدفع رمضان، إلا أن غالبية الروايات تتفق على أن القاهرة كانت أول مدينة ينطلق فيها مدفع رمضان.

وتقول إحدى الحكايات، أنه ومع غروب أول يوم من رمضان عام 865 هـ أراد السلطان المملوكي "خشقدم" أن يجرب مدفعاً جديداً وصل إليه؛ وقد صادف إطلاق المدفع وقت المغرب بالضبط، فظن الناس أن السلطان تعمد إطلاق المدفع لتنبيه الصائمين إلى حلول موعد الإفطار، فخرج الأهالي إلى مقر الحكم لشكر السلطان على هذه البدعة الحسنة التي استحدثها، وعندما رأى السلطان سرورهم قرر المضي في إطلاق المدفع كل يوم إيذاناً بالإفطار.

أما الرواية الثانية تفيد بأن ظهور المدفع جاء عن طريق الصدفة، حيث كان بعض الجنود في عهد الخديوي "إسماعيل" يقومون بتنظيف أحد المدافع، فانطلقت منه قذيفة دوت في سماء القاهرة، وتصادف أن كان ذلك وقت أذان المغرب في أحد أيام رمضان.

متى بدأت فكرت مدفع رمضان ؟

بدأت فكرة مدفع رمضان تنتشر تدريجياً بعد ذلك، إذ وصلت إلى مدن الشام أولاً القدس ودمشق، ثم وصلت بغداد أواخر القرن19، وبعدها انتقل إلى الكويت في عهد الشيخ "مبارك الصباح" عام 1907، ومن ثم إلى دول الخليج كافة، حتى وصل اليمن والسودان ودول غرب أفريقيا ودول شرق آسيا.

كلمات البحث ذات الصلة 

صوت مدفع الإفطار

مدفع رمضان للاطفال

مدفع رمضان بالانجليزي

عمل مدفع رمضان بالكرتون

مدفع رمضان في مصر

مدفع الإفطار اضرب

مدفع رمضان في السعودية

مدفع رمضان خشب

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

مدفع رمضان ما هي قصته ومتى بدأت فكرته؟

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
موقع جيل الغد منصة إجتماعية لاثراء المحتوى العربي بالعديد من الاسئلة والاجابات الصحيحة تمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير
...